أخبارمجتمع

المؤتمر المتوسطي ال 25 لنوادي “ليونز كلوب” : خمسة أسئلة لحاكم منطقة 416 المغرب

طنجة – يتطرق حاكم المنطقة 416 المغرب لنادي “ليونز ” ورئيس المؤتمر الخامس والعشرين لنوادي ليونز بالمتوسط، طارق المودني، إلى خصوصية انعقاد هذا المؤتمر بمدينة طنجة، والمحاور الكبرى التي سيتطرق لها المشاركون، وأهمية إطلاق مسابقة “مباراة الخدمة المبتكرة 2023″، بالإضافة إلى مبادرات القرب التي تنظمها هذه النوادي لفائدة السكان، ورمزية انعقاد المؤتمر مع الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس المنطقة 416.

  • ما هي خصوصية انعقاد المؤتمر المتوسطي الخامس والعشرين لنوادي “ليونز” بطنجة ؟

يفتتح اليوم الجمعة المؤتمر الخامس والعشرون الدولي لنوادي “ليونز “بمدينة طنجة، وهو المؤتمر الأول من نوعه بعد جائحة كوفيد 19.

نعلم أن الإنسانية جمعاء عانت من جائحة كوفيد 19، ومجتمعاتنا اليوم في حاجة ماسة إلينا وإلى خدماتنا أكثر من أي وقت مضى.

  • ما هي أهم المحاور التي سيتطرق إليها هذا المؤتمر ؟

يعتبر هذا المؤتمر مناسبة من أجل مناقشة عدد من الرهانات والقضايا الملحة بحوض المتوسط خلال القرن 21، ومن أجل تشجيع الصداقة والتفاهم المتبادل بين نوادي “ليونز” بالبحر الأبيض المتوسط، ومقارنة تجاربها، وإنجاز عدد من المبادرات الجماعية والتداول في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

يرتبط اختيار مواضيع المناقشة خلال المؤتمر بانتظارات مجتمعاتنا. اليوم اخترنا موضوع الهجرة، الذي يعتبر موضوعا راهنا ويمس كل البلدان، لاسيما بضفتي البحر الأبيض المتوسط.

وستتم سنناقش موضوع المرأة بحوض المتوسط، وموضوع الأزمة المائية، وهي ظاهرة تمس بشكل خاص بلدان الحوض المتوسطي.

وتجدر الإشارة إلى أن الأزمات التي يمر بها أصدقاؤنا بشمال حوض المتوسط تسببت في بروز حاجات جديد، وبالتالي يتعين علينا أن نحسن الإنصات لمجتمعاتنا من أجل خدمتها بشكل أفضل.

  • ما هي أهمية إطلاق مسابقة “مباراة الخدمة المبتكرة 2023” على هامش المؤتمر ؟

مباراة (Concours Innove Service 2023) مفتوحة أمام نوادي “ليونز ” التابعة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي تحتفي بأي مشروع لخدمة للمجتمع ينطوي على جانب مبتكر.

نوادي ” ليونز ” تبحث دوما عن تطوير الخدمات التي تقدمها للمجتمع. لهذا يرجى من هذه المباراة أن تشكل ملتقى للتنافس بين المشاريع الرامية إلى القيام بخدمات ومشاريع مبتكرة من طرف نوادي “ليونز”، والتي تستجيب لحاجة حقيقية للمجتمع.

وستمكننا المباراة من تحديد ونشر أفضل المبادرات والخدمات المقدمة من طرف نوادي “ليونز”، من أجل تقديم أفضل الخدمات لمجتمعاتنا.

  • نادي “ليونز” بالمنطقة 416 المغرب قريب دوما من المواطنين. هل يمكن أن تحدثنا عن أهم أنشطة القرب التي قمتم بها لفائدة السكان ؟

قمنا هذه السنة بعدد من الأنشطة، لعل أهمها المبادرة المنظمة لفائدة جماعة تطفت بإقليم العرائش، والتي تضررت بشكل كبير بسبب حرائق الغابات، حيث تم تخصيص مساعدات بقيمة تصل إلى مليون درهم.

لقد رسمنا البسمة على شفاه المتضررين من هذه الحرائق، تنقلنا إلى عين المكان، وتم حشد حوالي 40 عضوا من النادي لتوزيع مساعدات غذائية وأغطية لفائدة السكان المتضررين. حاولنا تقديم المساعدة، بطريقتنا، للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها.

بخصوص تكوين المتخصصين في طب العيون، نظمت المنطقة 416 تكوينا لفائدة 33 طبيب عيون من إفريقيا، بهدف تقريبهم من أحدث التقنيات المستعملة، وتمكينهم من ممارسة مهنتهم ببلدانهم.

كما قمنا بحملة لزراعة قوقعة الأذن بتعاون مع مؤسسة للا أسماء، حيث استفاد من العملية 30 طفلا أصما بإفريقيا.

هذا إلى جانب بعض المبادرات التي صارت تقليدية، من قبيل توزيع المحافظ والدراجات وسلال الأغذية خلال شهر رمضان.

كما أطلق النادي عددا من الأنشطة المستمرة في الزمن، من قبيل المراكز الاجتماعية للتضامن ومراكز “ملائكة”، والتي تستهدف الأطفال الذين يعانون من الثلث الصبغي 21، اليوم لدينا عدد من المراكز بمراكش والرباط وسلا ومراكش والتي تتكفل بهؤلاء الأطفال. هذا إلى جانب مراكز السكري التي تتكفل بالأطفال إلى غاية 18 سنة والمصابين بهذا الداء.

النادي يتوفر أيضا على مدرسة الفرصة الأخيرة ، والرامية إلى إعادة إدماج أطفال الشوارع من خلال تمكينهم من تكوين في إحدى المهن.

  • تحتفل المنطقة 416 بالذكرى السبعين لتأسيسها، ماذا يمثل هذا الأمر بالنسبة لكم ؟

إنها سنة خاصة بالنسبة للمنطقة 416 التي تأسست عام 1953. النادي الأول تأسس بالدار البيضاء ثم الرباط وطنجة. اليوم نحتفل بالذكرى السبعين. إنها 70 سنة في خدمة المجتمع.

تعمل المنطقة على مساعدة الناس الأكثر فقرا، من خلال تنظيم عدد من الأنشطة والمبادرات والعمليات المهمة. أود أن أشكر كل أعضاء “ليونز” بالمغرب، وكل أعضاء المنطقة 416 للسماح لنا بالوجود والاستمرار في خدمة مجتمعنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى