أخباردوليسياسية

زيارة الوسيط الأممي(الفاشل) دي ميستورا لجنوب أفريقيا أوالخطأ المقصود الذي اغضب المغاربة قاطبة…

من حقنا ان نتساءل ..ونفهم …
ترى لماذا فشلت الامم المتحدة في وضع حد لنزاع الصحراء المغربية المفتعل ؟
وكيف تظاهر المغاربة شعبيا. ضد بانكي مون المبعوث الأممي الأسبق للصحراء عندما خر ج عن حياده ؟
ولماذا سحب المغرب ثقته من المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة بعد فشله وفقده الحياد الواجب؟
او لماذا استنكر المغاربة وشجبوا الزيارة التي قام بها ستيفان ديميستورا الى جنوب أفريقيا مؤخرا وهي الدولة المساندة للجزائر واطروحة البوليزاريو والبعيد كل البعد جغرافيا عنا وعنهم وهو المبعوث الاممي الواجب عليه التروي والحياد.؟
انه الخطأ المقصود كما سماه بعض المحللين السياسيين..وبه وضع دي مينتسورا نفسه في مربع الشبهة والفشل .

وتنويرا للرأي المخالف او الجاهل و المعادي للقضية الوطنية انه من نافلة القول ان ليس هناك مسألة او قضية تفاعل معها الوطن والمواطنون اكثر من قضية الصحراء المغربية اطلاقا. منذ عهد الحماية والاستقلال… فكانت. قضية الوحدة فوق كل الاختبارات بحيث لم تعرف قضية وطنية من الا هتمام الكبير والعناية السياسية البالغة كما عرفته قضية الصحراء المغربية ..سواء على المستوى الرسمي او الشعبي .منذ ان اصدرت محكمة لاهاي الدولية حكمها لصالح المغرب ..بسيادته التاريخية على تلك الربوع ..وما تلا ذلك من اعتراف العديد من الدول والامم بمغربية الصحراء .
لقد جعل المغرب من حدث( المسيرة الخضراء ) ليس يوم عطلة فحسب بل يوم عيد وطني وخصص لها القصر الملكي (خطاب.المسيرة ) يلقيه جلالة الملك على شعبه لتجديد العهد بقسم المسيرة الذي اقسم به مبدعها الملك الراحل الحسن الثاني اكرم الله مثواه يطالع فيه جلالة الملك الشعب بالمواقف المغربية الثابثة ازاء القضية حتى لا يذهب الاغيار الى تاويلات خاطئة بعدم الاكتراث بالتحولات الاقليمية والدولية ..فكلما عادت الذكرى كان المغرب على العهد مع التاريخ .الى ان اقترح الحل السياسي الاسلم والانسان على طاولة الامم المتحدة باقتراح مفهوم (الحكم الذاتي ) واكده جلالة الملك مخمد السادس مرات ومرات في خطب المسيرة الخضراء .


أما شعبيا فاصبحت القضية شعورا فياضا في المخيال الشعبي واضحت المسيرة مصدر الهام كتاب وشعراء وفنانين …ويخلد ذكراها الهواة في الجمعيات الثقافية بدور الثقافة والشباب . ومناسبة لتنظيم ملتقيات رياضية بين الشبان في الاحياء وفي العالم القروي بملاعب القرب و تتغنى به المجموعات الفنية في الجبال والسهول بتقديم عروض مسرحية او لوحات فنية وفلكلورية و تنظيم معارض تشكيلة او إقامة ندوات فكرية تجعل المواطن المغربي مرتبطه بالوطن ووحدته الترابية …
وتربويا وتعليميا امتلأت المناهج التربوية بالسيرة وتاريخها …
فمنذ استرجاع الأقاليم الجنوبية سنة 1975 اضحت قضية الصحراء المغربية. حاضرة بقوة في المقررات الدراسية من خلال عناوين عدة تمتتح من تاريخ المغرب ..وعرفت مدرجات الجامعات المغربية اطروحات حول ذات الموضوع ورسائل ومذكرات غاية في الدقة والقيمة العلمية لكبار رجالات الفكر المغربي تاسست على احكام وبراهين وخطابات ملوكه الأولين ومؤرخي المغرب الذين رحلوا.

وتركوا شهاداتهم اهتمام كبير وممنهج حتى تصبح (قضية الصحراء ) في المغرب….حقا مكتسبا ومقدسا وطنيا من حقوق السيادة …ومكسبا سياسيا وتاريخيا لا رجعة فيه ساهمت فيها النخبة السياسية و الحكومات في رفع الشعور الوطني باهمية القضية وإيلاء الحكومات المتعاقبة منذ عقود الاهتمام الى الأقاليم الصحراوية والعناية بساكنتها وإيجاد فرص الشغل وإنجاز المشاريع الكبرى وضخ ملايير الدراهم ل لإ نعاش الاقتصاد وتجهيز المدن بكل ما تطلبه الحياة المدنية من بنيات تحتية وعيش كريم، كما ساهم في دعمها ماديا كل مغربي ومغربية بكل طواعية وروح وطنية.

مراسل :عبد الله الشطيبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى