أخبارجهات

لجنة الحق في الحصول على المعلومات تشارك في ورشة عمل مع المجتمع المدني

وجدة – انعقدت، أمس الجمعة بوجدة، ورشة موضوعاتية تمحورت حول الحق في الحصول على المعلومات والنزاهة، وذلك بمشاركة لجنة الحق في الحصول على المعلومات، وكذا فعاليات المجتمع المدني.

وحسب لجنة الحق في الحصول على المعلومات إلى فإن هذه الورشة، التي نظمتها جمعية “إمباكت للتنمية” (Impact pour le développement)، تندرج في إطار انفتاح اللجنة على فعاليات المجتمع المدني بمختلف مكوناته، باعتباره رافعة وعنصرا أساسيا في الديمقراطية التشاركية والبناء الديمقراطي.

وأوضحت أن اللجنة، وهي إلى جانب المواطنين والمؤسسات والهيئات المعنية، تشكل حلقة مركزية ومحورية في تعزيز الحق في الحصول على المعلومات.

كما استعرضت اللجنة دورها، وممارسة الحق في الحصول على المعلومات، وفقا للقانون 13-31، وكذا الجانب المتعلق بأدوار والتزامات المؤسسات والهيئات المعنية، والآخر المتعلق بتدابير النشر الاستباقي.

ويعتبر هذا اللقاء بمثابة فرصة للجنة لتقديم خطة عملها التي ستعتمدها بالتشاور مع مجموعة من جمعيات المجتمع المدني ، وذلك في إطار الاستمرارية للنشاط الذي تم تنظيمه في أكتوبر الماضي بالرباط ، بشراكة مع جمعية “إمباكت للتنمية”.

وأشارت منسقة الفريق الإداري للجنة الحق في الحصول على المعلومات، فردوس مثقال، إلى أن مشاركة اللجنة في هذه الورشة تهدف إلى عرض خطة عملها التي تم تنفيذها لفائدة جمعيات المجتمع المدني.

وأضافت إن اللجنة “تسعى دائما إلى إدماج جمعيات المجتمع المدني في صلب أعمالها وأنشطتها”، مشيرة إلى أن هذا النشاط يشكل بداية لخطوة ستتواصل بكافة جهات المملكة.

من جهته، أشار الفاعل الجمعوي بعين اللوح بإقليم إفران، الهاشمي أبرباش، في تصريح مماثل، إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار دينامية تهدف إلى التنمية والانفتاح على المجتمع المدني، ولا سيما تعزيز الحق في الحصول على المعلومات، مؤكدا في هذا الصدد على التفاعل الإيجابي للجمعيات المشاركة في هذه الورشة.

من جهة أخرى، قالت الفاعلة الجمعوية بتطوان، سناء حايك، أن الحصول على المعلومات يشكل حقا أساسيا وحاسما لتحقيق التنمية المنتظرة وتحسين الإدارة، مشيرة إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة للجمعيات المستفيدة من هذه الدورة التكوينية، لبحث سبل تحقيق التنمية وتعزيز النزاهة والشفافية.

يذكر أن لجنة الحق في الحصول على المعلومات، نظمت سلسلة من الأنشطة المماثلة بصفرو، بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية، والمجلس الإقليمي لصفرو، وكذا نشاط آخر بوجدة بشراكة مع جامعة محمد الأول، ودعم من ولاية جهة الشرق، ومشاركة جمعيات، وأطر جماعات ترابية، بالإضافة إلى أساتذة باحثين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى