أخبار

أردوغان :عدد القتلى يرتفع إلى أكثر من 8500

إسطنبول – أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد ارتفع إلى 8574 قتيلا.

وصرح أردوغان، خلال ندوة صحفية من ولاية “قهرمان مرعش”، مركز الزلزال، أن 49 ألفا و133 أصيبوا بجروح، وأن عدد المباني المدمرة بلغ 6 آلاف و444 في الولايات العشر المتضررة من الزلزال.

  وأبرز رئيس البلاد أن الحكومة “حشدت جميع الموارد وتعمل بكل إمكاناتها مع البلديات وخاصة إدارة الكوارث والطوارئ”.

   وبخصوص وضعية المتضررين، لفت أردوغان إلى إمكانية بقاء المتضررين من الزلازل في فنادق تم التعاقد معها في ولايات أنطاليا ومرسين ومدينة ألانيا القريبة من المنطقة المنكوبة.

  وأشار الى أن الحكومة ستمنح 10 آلاف ليرة تركية (ما يقارب 531 دولارا) لكل عائلة متضررة من الزلزال.

   يذكر أن الزلزال، الذي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريختر، ضرب فجر الاثنين منطقة “بازارجيق” بولاية “قهرمان مرعش” جنوبي تركيا، حيث خلف دمارا واسعا بولايات “غازي عنتاب” و”أضنة” و”ملاطيا” و”ديار بكر” و”شانلي أورفا” و”عثمانية”، علاوة على “قهرمان مرعش”، مركز الزلزال.

   وبعد 12 ساعة من هذه الهزة العنيفة الأولى، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب بنفس الشدة تقريبا، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول، مما فاقم حصيلة الفاجعة.

  وقد تم تسجيل أكثر من 600 هزة ارتدادية في المنطقة وفقا للسلطات.

  وتم إعلان الحداد الرسمي لمدة سبعة أيام، وحالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة ثلاثة أشهر.

  وفي سوريا المجاورة، التي عانت هي الأخرى من تداعيات الزلزال المروع، لاسيما في محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة وطرطوس، ارتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 2000 قتيل وقرابة 4000 مصابا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى