أخبار

الرباط تستضيف الدورة الـ 17 للجنة التراث غير المادي لليونسكو في نونبر المقبل

أشارت منظمة الأمم المتحدة على موقعها على الإنترنت إلى أن “المغرب قد عرض بسخاء استضافة الدورة المقبلة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي ، في الفترة من 28 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2022 في الرباط” ، مشيرة إلى أن مكتب اللجنة أيد هذا العرض “بحماس” في يونيو.

“تشكر اليونسكو المغرب على عرضه استضافة اللجنة ، وبالتالي السماح لمجتمع التراث الثقافي غير المادي بأكمله بالاجتماع في الرباط في نوفمبر المقبل بعد عامين متتاليين من الأساليب عبر الإنترنت” ، تم تحديده من نفس المصدر.

انتخب السفير والممثل الدائم للمغرب لدى اليونسكو ، سمير الدهر ، رئيساً للدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي ، إلى جانب سويسرا والجمهورية التشيكية وبنما وجمهورية كوريا وبوتسوانا نواباً للرئيس و وقال المصدر نفسه السيد راميرو موريس سيلفا ريفيرا من بيرو كمقرر.

وأكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أن “المغرب لعب دورا نشطا في اعتماد اتفاقية عام 2003 ، حتى قبل التصديق عليها ، حيث شارك بنشاط في صياغة الاتفاقية قبل الموافقة عليها” ، التي تشير إلى أن المغرب لديه اثني عشر عنصرا مدرجا في قوائم 2003 اتفاقية ، أولها “الفضاء الثقافي لمكان جامع الفنا” المدرجة في عام 2008 على القائمة التمثيلية.

من بين هذه العناصر الاثني عشر ، يتابع المصدر نفسه ، المغرب جزء من ثلاثة ملفات متعددة الجنسيات تضم عددًا كبيرًا من البلدان في المنطقة: “نخيل التمر: المعرفة والمهارات والتقاليد والممارسات” ، “الخط العربي: المعرفة والمهارات والممارسات” “و” المعرفة والدراية والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكسكس “.

اللجنة مسؤولة بشكل خاص عن تعزيز أهداف اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي ، وتقديم المشورة بشأن أفضل الممارسات وصياغة توصيات بشأن تدابير صون التراث الثقافي غير المادي.

يدرس طلبات الإدراج في قوائم اليونسكو ، وكذلك مقترحات البرامج أو المشاريع. اللجنة مسؤولة أيضًا عن تقديم المساعدة الدولية في صون التراث الثقافي غير المادي.

كما أنها مسؤولة عن تنفيذ اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي ، وذلك بشكل أساسي من خلال تطوير سلسلة من المبادئ التوجيهية التشغيلية وخطة لاستخدام موارد صندوق صون التراث الثقافي غير المادي مثل المحددة في المادة 25 من الاتفاقية. يقدم هذه الوثائق إلى الجمعية العامة للموافقة عليها.

اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي هي معاهدة لليونسكو اعتمدها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة في 17 أكتوبر 2003 ودخلت حيز التنفيذ في 2006.

وتتمثل أهدافها في ضمان صون التراث الثقافي غير المادي ، واحترام التراث الثقافي غير المادي للجماعات والمجموعات والأفراد المعنيين ، وزيادة الوعي على المستويات المحلية والوطنية والدولية بأهمية التراث الثقافي غير المادي والتقدير المتبادل والتعاون الدولي و المساعدة في هذا الصدد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى