أخبارمجتمع

تنظيم مهرجان لتخليد ذكرى معركة الدشيرة وذكرى جلاء آخر جندي عن الأقاليم الجنوبية

بوجدور – خلدت أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير أمس الخميس، الذكرى 65 لمعركة الدشيرة الخالدة والذكرى 47 لجلاء آخر جندي عن الأقاليم الجنوبية للمملكة، بما يليق بهذين الحدثين من برور ووفاء.

وفي هذا الإطار، نظمت المندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، بمقر عمالة إقليم بوجدور، مهرجانا خطابيا، بتنسيق مع السلطات المحلية والمجالس المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني.

وأشار المندوب السامي للمقاومة وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري في كلمة له، أن المندوبية تسعى من خلال هذا المهرجان الخطابي المنظم تحت شعار “صيانة الذاكرة الوطنية تأكيد للتشبث بالثوابت الوطنية وترسيخ لقيم المواطنة” إلى جعل هذين الحدثين التاريخيين لحظة برور وعرفان بما قدمه أبناء قبائل بوجدور الأبية من تضحيات جسام في سبيل وحدة البلاد الترابية، وفرصة لترسيخ السلوك المدني القويم  والاعتزاز بالانتماء للوطن والانخراط في الدفاع عن قضاياه.

وأبرز الكثيري أن معركة الدشيرة وجلاء آخر جندي أجنبي عن الأقاليم الجنوبية حدثان تاريخيان وازنان يعكسان بجلاء مدى التضحيات الجسام، التي قدمها أبناء القبائل الصحراوية في سبيل صيانة المقدسات الدينية والثوابت الوطنية ودفاعا عن حياض الوطن وحماه ووفاء لروابط بيعة الرضى والرضوان التي تربط ساكنة وقبائل هذه الربوع الأبية بملوك الدوحة العلوية الشريفة.

وأوضح أن الإحتفاء اليوم بهاتين الذكريين، يعد عربون وفاء والتزام بالميثاق الغليظ الذي جمع ويجمع على الدوام العرش العلوي المجاهد بساكنة الأقاليم الجنوبية الصحرواية، وإحياء واستذكار واستظهار لذاكرة وطنية تأبى الاندثار والنسيان، دونت في القلوب والأذهان قبل أن توثق في الكتب بحروف من ذهب.

وأضاف أن هاته المحطة سجلت أروع صور البذل والعطاء والتضحية ونكران الذات والكفاح المستميت الذي حمل مشعله رجال ونساء ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل إقرار الشرعية والمشروعية التاريخية، والتي كانت معركة الدشيرة الخالدة في 28 فبراير من سنة 1958 إحدى أهم مظاهرها وتجلياتها بهاته الربوع الشامخة من المملكة المغربية.

وجدد الكثيري التأكيد على التعبئة التامة والمستمرة والتجند الموصول لسائر فئات وشرائح المجتمع المغربي من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية تحت القيادة الحكيمة لباعث النهضة المغربية وقائد الدبلوماسية المغربية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي لا يألو جهدا ولا يدخر وسعا للارتقاء بشعبه نحو مدارج التقدم والبناء الديمقراطي وتنمية البلاد وتثبيت أسس المجتمع الحداثي والديمقراطي والمؤسساتي وترسيخ العدالة الاجتماعية، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والمندمجة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبشرية والبيئية.

ونظرا لأهمية صيانة الذاكرة الوطنية في تربية الناشئة والأجيال الصاعدة للاعتزاز بهويتها والتمسك بالثوابت الوطنية، فقد عملت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير على أجرأة مجموعة من التدابير التي تتوخى إخصاب الذاكرة الوطنية وتثمينها، مشيرا في هذا الصدد أنه تم إحداث شبكة فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، والتي بلغت إلى حد الآن 104 وحدة – فضاء موزعة على مختلف ولايات وعمالات وأقاليم المملكة، ومنها فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببوجدور.

وبهذه المناسبة، تم توقيع اتفاقية الشراكة والتعاون بين النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ببوجدور والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ببوجدور في مجال مواكبة ورش التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي والإقتصاد الاجتماعي والتضامني لفائدة بنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالإقليم، بما يقتضيه ذلك من خلق فرص الشغل وتوفير ظروف اندماج اجتماعي واقتصادي ملائمة.

وعرف هذا المهرجان الخطابي الذي حضره عامل إقليم بوجدور، السيد ابراهيم بن ابراهيم، وعدد من المقاومين، والمنتخبين، ورؤساء المصالح الخارجية، توزيع إعانات مالية على عدد من أفراد هذه الأسرة المجاهدة في سياق العناية الموصولة بالفئات الاجتماعية من ذوي الاحتياجات ومن هم في حالة العسر المادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى