أخبارجهات

اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالرشيدية

الرشيدية – عقدت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بالرشيدية، أمس الاثنين، اجتماعا خصص لتدراس والمصادقة على عدد من المشاريع والبرامج المتعلقة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 وتم خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة درعة تافيلالت، عامل اقليم الرشيدية، بوشعاب يحظيه، المصادقة على عدد من النقاط المدرجة ضمن جدول أعماله.

  وفي كلمة بالمناسبة، سلط السيد يحظيه الضوء على الأهمية الكبيرة لهذا الورش الملكي الكبير، وكذا الإنجازات التي حققتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة مختلف الشرائح لمستهدفة منذ إطلاقها.

 وأشار السيد يحظيه النتائج الإيجابية التي تحققت بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في السنوات الأخيرة من الناحيتين الكمية والنوعية.

  وخلال هذا الاجتماع، صادقت اللجنة على ما مجموعه 35 مشروعا يندرج في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب) برسم السنة المالية 2022 والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية 2.57 مليون درهم.

  ومن بين هذه المشاريع، 12 مشروعا يتعلق بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني (1 مليون و 19 ألف درهم) و 8 مشاريع تتعلق بريادة الأعمال (749 ألف درهم) ، و 15 مشروعا تندرج في إطار مبادرة “الرشيدية مبادرة” (806 آلاف درهم).

  وصادقت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بالرشيدية على مخطط عملها برسم سنة 2023 ، الذي يتمحور حول  13 مشروعا بتكلفة إجمالية قدرها 35.449.900 درهم، منها مشروعان يندرجان ضمن البرنامج الثاني (مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة) و 11 مشروعا في إطار البرنامج الرابع (الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة).

  وفيما يخص ببرنامج “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، صادقت اللجنة الإقليمية على بناء مركز سوسيو-تربوي لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة بأرفود، سيخصص له ميزانية تصل إلى 4 ملايين درهم.

  ويهم الأمر أيضا باقتناء ثلاث حافلات للنقل المدرسي مخصصة للأطفال في وضعية إعاقة لفائدة جماعات تنجداد وأرفود وأوفوس ، وذلك بمبلغ مالي يصل إلى 1 مليون و 350 ألف درهم.

  وفيما يتعلق ببرنامج “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، فإن مخطط عمل اللجنة برسم سنة 2023 يتضمن  اقتناء سيارة اسعاف للمستعجلات مجهزة خصص لها ملوني درهم، و 4 سيارات إسعاف لجماعات بودنيب وتنجداد والملعب وطاوس (1.6 مليون درهم) بالإضافة إلى 5 وحدات متنقلة لفائدة المراكز الصحية الحضرية من المستوى الثاني بجماعات بودنيب والجرف وكلميمة ومولاي علي الشريف وتنجداد (1.5 مليون درهم).

  كما سيتم اقتناء وحدة متنقلة لتحاقن الدم (1 مليون درهم) وتجهيزات مخصصة لوحدة الولادة (160 ألف درهم) بتيمحراش التابعة لجماعة غريس العلوي. 

  ووافقت اللجنة، في إطار نفس البرنامج، على إنشاء 49 وحدة للتعليم ما قبل المدرسي بميزانية إجمالية قدرها 12 مليون درهم.

  وبالمقابل، خصصت اللجنة 7 ملايين درهم للمبادرة الملكية “مليون محفظة”، و 1 مليون و 799 ألف درهم للصحة المدرسية ، و 740 ألف درهم لاقتناء حافلتين للنقل المدرسي (تاديكوست وأميلاكو) و 300 ألف درهم للدعم المدرسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى