أخبارجهات

تازة.. دفعة قوية لمشاريع تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب

تازة – مكنت جهود المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، بإقليم تازة، من إعطاء دفعة قوية لمشاريع تحسين الدخل الإدماج الاقتصادي.

وأولت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اهتماما وعناية خاصة لهذه المشاريع التي تندرج ضمن محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في شقه المتعلق بدعم المشاريع المدرة للدخل.

وصادقت الإقليمية للتنمية البشرية بتازة، مؤخرا، على ما يناهز107 مشاريع تهم قطاعات متعددة، بمبلغ مالي إجمالي ناهز 17 مليون درهم، ساهم فيه صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما مجموعه 14 مليون درهم.

وهمت هذه المشاريع مجالات :

  • التمويل والصناعة التقليدية بنسبة 25 بالمائة.
  • الخدمات بنسبة 32 بالمائة.
  • الفلاحة 5 بالمائة.
  • السياحة بنسبة 4 بالمائة.

ومن المشاريع المميزة التي تم انتقاؤها نجد مشروع مكتبة عصرية وخدماتية تقدمت بها سعيدة الزوبع (مقاولة ذاتية) بالجماعة الترابية تايناست التابعة لإقليم تازة.

عن أهمية ووقع هذا المشروع، أوضحت سعيدة الزوبع أن تفكيرها في إنجاز مشروع المكتبة جاء بعد دراسة عميقة للمنطقة التي تنتمي إليها التي تعاني نقصا كبيرا من ناحية الخدمات المكتبية (الطباعة – الأدوات المدرسية…)، وهو ما دفعها إلى تقديم المشروع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأفادت سعيدة بأنها تلقت تكوينا أتاح لها فرصة تطوير ذاتها وتحقيق الحلم الذي راودها بإنشاء مكتبة عصرية وخدماتية ، بفضل تمويل صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

من جهة أخرى، أكد يوسف أفكال، حامل مشروع فضاء للتكوين والتواصل بمدينة تاهلة، في تصريح مماثل، أن هذا المشروع شكل إضافة جديدة للمدينة، خاصة في ما يتعلق بنوعية الخدمات التي يقدمها والمتمثلة بالخصوص في تقديم دروس الدعم والتقوية ودروس تعلم اللغات الأجنبية.

وأضاف يوسف، الذي استفاد من تكوين بمنصة الشباب لمدة اربعة أشهر إضافة إلى المواكبة الفردية، أن فكرة المشروع كانت تراوده منذ مدة وهو ما دفعه إلى تقديمه في إطار صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبمدينة تازة، حظيت ثلاثة مشاريع همت الجزارة العصرية ومخبزة عصرية والطرز الإلكتروني، بدورها بالدعم، تقدمت بها حاملات مشاريع وتلقين على إثرها تكوينا، كل منهن في مجال تخصصها، من أجل المساهمة في تعزيز والنهوض بالخدمات المقدمة بمدينة تازة.

عن أهمية هذه المشاريع ووقعها السوسيو اقتصادي الهام ، قال حسن كرواني، رئيس مصلحة تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بعمالة إقليم تازة، إنه تنزيلا للبرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، خلال اجتماعاتها الأخيرة على مجموعه 107 مشروع تنموي لشباب الإقليم، بغلاف مالي إجمالي قدره 17 مليون درهم.

وتابع كرواني أن جل هذه المشاريع، التي ساهم فيها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 14 مليون درهم، همت قطاعات متعددة (الخدمات –الصناعة التقليدية، الطرز…إلخ)، رأت النور، بينما توجد باقي المشاريع في طور الإنجاز، وذلك بفضل تظافر جهود شركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

والأكيد أن مشاريع تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب تتماشى وروح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، التي تهدف، من بين أمور اخرى، إلى الرفع من قابلية تشغيل الشباب وتطوير سوق الشغل وضمان استدامة المشاريع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى