أخباررياضة

 معرض الفرس بالجديدة .. يفتتح أبوابه أمام عشاق الفروسية

الجديدة – شاركت 18 سربة أمس الثلاثاء، في المراحل النهائية من منافسة الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، التي انطلقت بفضاء التبوريدة بمركز المعارض محمد السادس، وذلك في إطار النسخة ال13 لمعرض الفرس التي تنظم في الفترة الممتدة من 18 إلى 23 أكتوبر 2022.

وعبر عدد من زوار المعرض في تصريحات لـLe360 عن سعادتهم بعودة المعرض في حلة جديدة، وعن تشوقهم الكبير لهذه الدورة التي جاءت بعد إنقطاع دام سنتين.

وقال حميد بنعزو الكاتب العام لجمعية معرض الفرس، “بعد غياب سنتين هناك شغف كبير لدى الزوار عكسه الإقبال والتوافد الكبير في أول أيام المعرض”.

“هذه السنة أعطينا أهمية خاصة للتبوريدة،  بحيث لأول مرة ستشارك 18 سربة في مسابقات التبوريدة للفوز بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، مقابل 12 سربة كانت تشارك خلال الدورات السابقة، خصوصا وأنها أول سنة بعد إدراج التبوريدة المغربية في قائمة التراث الإنساني  اللامادي لليونيسكو”. يؤكد بنعزو.

إلى جانب ذلك يضيف المسؤول، عرفت هذه الدورة مشاركة كبيرة للدول الشقيقة و الصديقة من بينهم دول الخليج والدول الإفريقية، مشيرا إلى أنه وفي إطار العلاقات الخاصة التي تجمع المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة، سيتم توقيع اتفاقية بين المعرض وجمعية الإمارات للخيول العربية.

وتوقع المسؤول، أن يصل عدد الأطفال الوافدين للمعرض في إطار الزيارات المؤطرة لهذه الفئة بين 20 و30 ألف طفل زائر. 

تعتبر هذه الدورة استثنائية وفق المنظمين، كونها الأولى بعد إدراج اليونسكو “التبوريدة” المغربية كتراث عالمي، لذلك يتم خلال فعالياتها إعطاء اهتمام خاصة للتبوريدة كونها تمثل ثقافة مغربية ضاربة في عمق التاربخ يتوارثها جيل بعد آخر.

وبأزياء مغربية تقليدية تختلف ألوانها وأشكالها حسب كل سربة، الدراعة لفرسان الجنوب، والجلباب،السلهام، والعمامة لفرسان باقي المناطق، حمل فرسان السربات 18 المتأهلة للمشاركة في الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للتبوريدة، بنادقهم “المكحلة” وامتطوا أحصنتهم بعد تسريجها، لتقديم أفضل ما لديهم وتمثيل جهتهم أحسن تمثيل.

وساعات قبل انطلاق المسابقة، توجه مئات المتفرجين من عشاق “التبوريدة” إلى ساحة العرض أو”المحرك”، لتكتظ مدرجاته في مشاهد تعكس علاقة الحب المتجذرة بين المغاربة والخيل.

 وعرفت النسخة الثانية عشرة من معرض الفرس بالجديدة، التي نظمت سنة 2019 تحت شعار “الفرس في المنظومات البيئية المغربية”، (عرفت) مشاركة أزيد من 700 فارس من حوالي 40 دولة، و100عارض من 35 جنسية، إضافة إلى أزيد من 1000 وحدة من الخيول، كما استقطبت أكثر من 220 ألف زائر على مدى 7 أيام من العروض.
يذكر أن الأمير مولاي الحسن، كان قد ترأس يوم الاثنين 17 أكتوبر2022، بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة، حفل افتتاح الدورة الثالثة عشرة من معرض الفرس للجديدة، المنظمة في الفترة الممتدة من 18 إلى 23 أكتوبر 2022. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى