أخبارإقتصاد

اختتام برنامج التنمية القروية للمناطق الجبلية

الرباط – تم اختتام برنامج التنمية القروية للمناطق الجبلية بإقليمي صفرو وأزيلال الذي أطلق منذ سنة 2015، وذلك خلال ندوة نظمتها اليوم الجمعة بالرباط، وكالة التنمية الفلاحية بشراكة مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وقد شكلت هاته الندوة فرصة لعرض الإنجازات المهمة مع تقديم الممارسات الجيدة، التي مكنت من تحقيق النتائج المستهدفة في إطار هذا البرنامج من جهة، كما شكلت من جهة أخرى، فرصة لعرض نتائج تقييم آثار هذا البرنامج على الساكنة المستهدفة خاصة تراجع الفقر بنسبة 18 في المائة، والرفع من دخل الأسر المستفيدة بنسبة 24 في المائة.

ويهدف برنامج تنمية المناطق الجبلية، إلى المساهمة في الحد من الفقر بنسبة 30 في المائة، في أفق 2030 وتحسين الظروف المعيشية للساكنة القروية على مستوى 32 جماعة قروية بإقليمي صفرو وأزيلال، حيث تشكل المناطق الجبلية 80 في المائة من المساحة الإجمالية.

كما يهدف البرنامج إلى تقوية قدرات الساكنة المستهدفة للرفع من دخلها وتعزيز تكيفها لمواجهة التغيرات المناخية، من خلال تأهيل سلاسل القيمة، اعتمادا على التدبير المستدام للموارد الطبيعية وتنويع الاقتصاد المحلي.

واستهدف هذا البرنامج الذي يموله الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، 38 ألف مستفيد، ويعد من أهم النماذج الناجحة لمشاريع الفلاحة التضامنية التي أطلقتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وذلك نظرا لأهمية أهدافه الاستراتيجية، ونطاق تدخله الجغرافي، وأهمية الاستثمارات المنجزة فضلا عن الأهداف المحققة.

كما تميزت هذه الندوة بالمشاركة الفعلية للمديريات المركزية والجهوية للفلاحة، وكذا ممثلي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وممثلي منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والمؤسسات الوطنية المعنية بالبرنامج، بالإضافة إلى ممثلي التنظيمات المهنية للمستفيدين من مختلف أنشطة البرنامج بإقليمي صفرو وأزيلال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى