أخبارمجتمع

الرباط : مؤتمر إقليمي يناقش دور القضاة في تعزيز حرية التعبير بالمنطقة العربية

الرباط – انطلقت،يوم امس الثلاثاء بالرباط، أشغال مؤتمر إقليمي حول دور القضاة في تعزيز حرية التعبير بالمنطقة العربية ينظمه المجلس الأعلى للسلطة القضائية بشراكة مع منظمة “اليونسكو”، بمشاركة مسؤولين وخبراء مغاربة وأجانب.

ويتمثل الهدف الأساسي لهذا المؤتمر، الذي ينظم على مدى ثلاثة أيام تحت شعار  “حوار القضاة… دور القضاة في تعزيز حرية التعبير بالمنطقة العربية”، في زيادة الوعي وتعريف الفاعلين في مجال القضاء بالمعايير الدولية والسوابق القضائية الإقليمية بشأن حرية التعبير والوصول إلى المعلومات، والتحديات الرقمية المتعلقة بالأنترنت وسلامة الصحفيين.

ويلتئم في هذا الحدث، الذي يعد الأول من نوعه بالمنطقة العربية، قضاة من المغرب، ومصر والعراق والأردن ولبنان وليبيا وموريتانيا، وفلسطين وتونس والسودان ثم اليمن، من أجل مناقشة دور القضاء والقضاة في الإجراءات المتعلقة بحماية الصحفيين.

وسيقدم خبراء، خلال هذا المؤتمر، عرضا يتعلق بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان والحريات الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير، والوصول إلى المعلومة، وسلامة الصحفيين، وخطاب الكراهية، ومكافحة المعلومات المضللة.

ويرتقب أن تخلص أشغال هذا المؤتمر إلى ثلاث نقاط رئيسية تتمثل في تحسين المعرفة بالقواعد والمعايير الدولية في مجالات حرية التعبير، بما في ذلك حدودها، وحرية الصحافة والتضليل الإعلامي وتبادل الممارسات الجيدة والخبرات ودراسات الحالة وصياغة توصيات لتعزيز التعاون بين الأنظمة القضائية بالدول العربية، بما في ذلك إدراج معايير وأدوات اليونسكو.

وتتواصل أشغال هذا الحدث بتنظيم جلسات تناقش على الخصوص “تحديات القضاء في مواجهة خطاب الكراهية والمعلومات الزائفة ” و “تبادل التجارب والممارسات الفضلى”.

وتم على هامش هذا المؤتمر الإقليمي، الذي حضره على الخصوص عدة دبلوماسيين، توقيع خطاب النوايا بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية واليونسكو يهم دور القضاة في تعزيز حرية التعبير .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى